0 C
رام الله
أكتوبر 22, 2019
مناضلات

مهيبة خورشيد… التي قادت تنظيم زهرة الأقحوان في يافا في الاربعينات

حسن اجوح

الفلسطينية مهيبة خورشيد مؤسسة منظمة زهرة الأقحوان الفدائية، أول منظمة نسائية مسلحة تقاوم الإحتلال الصهيوني ..
منظمة “زهرة الأقحوان”: هذا الاسم بجمال طلعته وبهائه حمل الرعب والخوف في قلوب االمحتلّين ،فهو اسم لمنظمة نسائية عسكرية . بدأت كجمعية نسائية اجتماعية الطابع ، أسَّست في يافا 47/1948 ، على يد المناضلة « مهيبة خورشيد » ، تهتم بالوحدة بين الأديان ، وتساعد الطلبة الفقراء في شكل غير مباشر ، ثمّ تحوّلت فيما بعد إلى الكفاح المسلّح .
تقول خورشيد إنّ ذلك التّحوّل جرى عندما شاهدت أمام عينيها مقتل أحد الأطفال الفلسطينيين, برصاصة بين يدي أمه . وعن سبب التسمية : فكان للدلالة على الحياة والجمال والديمومة ، لعلاقتها بكتاب قرأته مؤسسة الجمعية ، يشير الى الزهرة القرمزية في الثورة الفرنسية ، إضافة الى ارتباطه بزهرة الأقحوان الموجودة بكثرة في فلسطين.
وقد انضمت إليها فيما بعد المناضلة الغزاوية “يسرا البربرى” “عادلة فطايرى” “يسرا طوقان” و “فاطمةأبو الهدى” وأيضًا انطلق من رحمها منظمة “الأرض” التى كن من قادتها “نجلاء الأسمر” و “جولييت زكا”.
ويذكر أن بعض مجاهدى سيناء وبعض الألمان كانوا يشاركون فى تنظيم “زهرة الأقحوان” ، وكان نشاط التنظيم متمركزًا فى “يافا” خاصة وقت الإشتباكات بين أهل يافا ومستوطنى “تل أبيب” وكان النشاط إما بمدهم بالمقاومة المسلحة أو جمع التبرعات.
درست مهيبة خورشيد في المعهد العالي للمعلمين بالقدس. وعقب حصولها على دبلوم المعلمين، عادت أدراجها مرة أخرى إلى مسقط رأسها مدينة يافا لتبدأ رحلتها المهنية في تعليم الفتيات في المدارس الثانوية التي شهدت جهودها في غرس روح القومية في نفوس الطالبات.
جدير بالذكر أن مدينة يافا، في الفترة التي سبقت حرب فلسطين عام 1948، كانت واحدة من المدن الأكثر تقدمًا وازدهارًا في فلسطين. كما أنها كانت تُصدر غالبية الصحف والدوريات المطبوعة. فضلًا عن شهرتها وسبقها في مختلف الصناعات مثل الزراعة، والبنوك، وصيد الأسماك، والمصانع.
وفي الوقت الذي تابعت فيه مهيبة خورشيد دراستها في مجالات الأدب العربي والصحافة، التحقت بجمعية السيدات العربيات

Related posts

المناضلة عودة تتوصل لصفقة مع المحكمة الأميركية

وفاة السيدة الكبيرة، ابنة غزة وفلسطين البارة، النائب راوية رشاد الشوا

ذكرى استشهاد دلال المغربي 11 اذار 1978م